لجنة نيابية تستبعد إقرار قانون الأحزاب خلال الفصل التشريعي الحالي - 15 من يوليو 2013 - حزب الدعوة الاسلامية - البصرة ==     بسم الله الرحمن الرحيم (( شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ)) صدق الله العلي العظيم - لمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، شهر الطاعة والرحمة، يتقدم حزب الدعوة الإسلامية بأسمى آيات التهاني واصدق التبريكات إلى الأمة الإسلامية وأبناء شعبنا العراقي الكريم، سائلا المولى عز وجل أن يعيده عليهم بالخير واليمن والبركة. ـــ
Image Map
ــ

كلمة رئيس الوزراء في مأ...

00:32:40
1 0 0.0
قائمة الموقع
مواقع صديقة
  • موقع حزب الدعوة الرسمي
  • إحصائية

    المتواجدون الآن: 1
    زوار: 1
    مستخدمين: 0
    طريقة الدخول
    الرئيسية » 2013 » يوليو » 15 » لجنة نيابية تستبعد إقرار قانون الأحزاب خلال الفصل التشريعي الحالي
    8:07 AM
    لجنة نيابية تستبعد إقرار قانون الأحزاب خلال الفصل التشريعي الحالي


    استبعدت اللجنة القانونية في مجلس النواب تمرير قانون الاحزاب خلال الفصل التشريعي الحالي.
    وفي الوقت الذي اكدت اللجنة اهمية دور هذا القانون في رسم صورة واضحة المعالم عن بنية الاحزاب السياسية في البلاد, عزت عرقلة تشريعه الى عدم وجود اتفاق سياسي لاقراره الى جانب موقف بعض الكتل المضاد لتمريره.

    وعرف قانون الاحزاب، الحزب السياسي بانه «كل جماعة عراقية منظمة على اساس مبادئ واهداف مشتركة تسهم في تشكيل الارادة السياسية على المستوى الاتحادي او الاقاليم والمحافظات غير المنتظمة باقليم وتشارك في الشؤون العامة وتسعى الى المشاركة في الانتخابات والاستفتاءات لتحقيق برامج محددة تتعلق بالشؤون السياسية او الاقتصادية او الاجتماعية او الثقافية للدولة وتمارس نشاطها بالوسائل الديمقراطية بهدف تداول السلطة سلميا او المشاركة فيها».عضو اللجنة عن القائمة العراقية رعد الدهلكي استبعد ان يتم اقرار قانون الاحزاب خلال الدورة البرلمانية الحالية بسبب الاجواء السياسية ووقوف بعض الكتل الكبيرة ضد تشريعه.
    وقال الدهلكي في حديث لـ»المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي» انه «تم ارسال قانون الاحزاب الى هيئة الرئاسة لعرضه على التصويت بعد اكتماله ووضع النقاط الاساسية له».

    ورجح النائب الا يجد القانون أذانا صاغية له في ظل الاجواء السياسية الحالية وعدم تقارب الكتل في كثير من الامور لاسيما ان هناك قوانين بسيطة لم تحصل على التوافق السياسي حتى الآن, فكيف بقانون الاحزاب الذي لا يمتلك مساحة كافية للضغط على الكتل من اجل تمريره.

    واشار الى عدم رغبة بعض الاحزاب بتمرير هذا القانون, عازيا عرقلة الاحزاب للقانون الى انه يعطي منهجية في تشكيل الاحزاب وتحديد وارداتها كما يحدد آلية عملها والشروط الواجبة في الاحزاب, فضلاً عن كشف الذمم المالية لهم، منوهاً بأن الكثير من الاحزاب ترفض ان تكون تحت المجهر وتفضل العمل دون رقابة.واوضح الدهلكي ان قانون الاحزاب لن يتم العمل به خلال الانتخابات المقبلة لان التوجه الحالي نحو الاسراع بتشريع قانون الانتخابات.
    يذكر ان اغلب الاحزاب السياسية تمارس حاليا عملها وفق قانون الحاكم المدني السابق بول بريمر واجراءات يصفها مراقبون بانها «غير دقيقة»، لاسيما ان هناك العشرات من الاحزاب المسجلة حازت على عدد ضئيل جدا من اصوات الناخبين خلال الانتخابات الماضية، اضافة الى تمركزها في محافظة او محافظتين فقط وهو ما يخالف القانون الجديد.
    وعلى الرغم من تشديد عضو اللجنة القانونية عن دولة القانون جنان بريسم على اهمية الاسراع في تمرير قانون الاحزاب, الا انها شاطرت نظيرها الدهلكي في توقعاته بعدم تمرير القانون خلال هذا الفصل التشريعي لعدم وجود اتفاق سياسي بشأنه.
    واضافت النائب لـ»المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي» ان «قانون الاحزاب تمت قراءته لمرتين وتمت مناقشته داخل مجلس النواب واخذت آراء جميع الكتل السياسية بشأنه لكن القانون يحتاج الى توافق سياسي لتمريره وان تعطي الكتل رأيها فيه بشكل قاطع خاصة وان مفرداته واسعة».

    وبينت بريسم ان القانون مهم من حيث تحديده لشكل الاحزاب السياسية ووارداتها وتمويلها ودخولها في العملية السياسية والانتخابات, الى جانب وجود مواد تتعلق بالانظمة الداخلية لهذه الاحزاب وهي مواضيع مهمة تحتاج الى دراسة دقيقة من قبل الكتل السياسية لانه يشكل الوجه السياسي للدولة العراقية.

    ولفتت النائب الى ان القانون غير مطروح للنقاش بين الكتل السياسية من اجل الاتفاق عليه بسبب وجود قوانين تسبقه مثل قانون المحكمة الاتحادية وقانون المساءلة والعدالة, مبينة ان هذا القانون بحاجة الى الوقت للاتفاق عليه، منبهة بان قانون الاحزاب لن يؤثر على الانتخابات على الرغم من اهميته التى تقتضي تمريره مع قانون الانتخابات.

    وانهى مجلس النواب مؤخرا مناقشة قانون الاحزاب السياسية، اذ اكدت اللجنة القانونية انه تم عقد العديد من ورش العمل بشأن القانون، بالاضافة الى آراء ومقترحات النواب التي اسهمت بشكل كبير في ان تكون لها رؤية واضحة لطبيعة التعديلات التي سيتم ادخالها على مشروع القانون، اذ اشار رئيس البرلمان اسامة النجيفي الى ان مشروع قانون الاحزاب استوفى جميع الآراء ما يتيح عرضه للتصويت قريبا.
    الفئة: الأخبار السياسية | مشاهده: 213 | أضاف: Daawa | الترتيب: 0.0/0
    مجموع التعليقات: 0
    الاسم *:
    Email *:
    كود *:
    اقرأ أيضا
    طالبان … وصلوا : الكاتب ياسين مجيد
    رئيس الوزراء السيد نوري المالكي يجري مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء المصري د حازم الببلاوي
    رئيس الوزراء السيد نوري المالكي: الدولة هي المسؤولة عن تطبيق القانون ولا تساهل مع المليشيات والعصابات
    رئيس الوزراء السيد نوري المالكي يوجه وزارة الخارجية بإستدعاء االدبلوماسي في السفارة العراقية بالرياض
    تأسيس هيئة شباب الأمام المنتظر
    ــــــــ
    Image Map
    ــــــــ
    Copyright MyCorp © 2016
    ـ