المالكي والبارزاني: اتفاق على حل جميع الخلافات - 10 من يونيو 2013 - حزب الدعوة الاسلامية - البصرة ==     بسم الله الرحمن الرحيم (( شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ)) صدق الله العلي العظيم - لمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، شهر الطاعة والرحمة، يتقدم حزب الدعوة الإسلامية بأسمى آيات التهاني واصدق التبريكات إلى الأمة الإسلامية وأبناء شعبنا العراقي الكريم، سائلا المولى عز وجل أن يعيده عليهم بالخير واليمن والبركة. ـــ
Image Map
ــ

كلمة رئيس الوزراء في مأ...

00:32:40
1 0 0.0
قائمة الموقع
مواقع صديقة
  • موقع حزب الدعوة الرسمي
  • إحصائية

    المتواجدون الآن: 1
    زوار: 1
    مستخدمين: 0
    طريقة الدخول
    الرئيسية » 2013 » يونيو » 10 » المالكي والبارزاني: اتفاق على حل جميع الخلافات
    6:34 PM
    المالكي والبارزاني: اتفاق على حل جميع الخلافات

    البيان


    اختتم رئيس الوزراء نوري المالكي زيارته الى اربيل عائدا الى بغداد مساء امس منهيا يوما من الاجتماعات واللقاءات التي اذابت
    الجليد واعادت الدفء للعلاقة بين الحكومة المركزية واقليم كردستان ، وعقد المالكي جلسة اعتيادية لمجلس الوزراء قبل ان يلتقي برئيس حكومة اقليم كردستان ، وتبعها بلقاء مهم مع رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني هو الاول منذ نحو ثلاث سنوات، مؤكدا ان الزيارات ليست بين دولة ودولة وانما نحن اخوان وسنتزاور على أي مستوى من المستويات.

    يلتقي برئيس حكومة اقليم كردستان ، وتبعها بلقاء مهم مع رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني هو الاول منذ نحو ثلاث سنوات، مؤكدا ان الزيارات ليست بين دولة ودولة وانما نحن اخوان وسنتزاور على أي مستوى من المستويات.
    بين دولة ودولة وانما نحن اخوان وسنتزاور على أي مستوى من المستويات.
    وقد افتتح المالكي جلسة مجلس الوزراء بكلمة حذر فيها من (عاصفة طائفية هوجاء تضرب المنطقة وتؤثر في العراق ) داعيا الى الابتعاد عن التأثر بمواقف الدول وابعاد العراق عن مخاطر العاصفة الطائفية ومخططات التنظيمات الارهابية .
    (عاصفة طائفية هوجاء تضرب المنطقة وتؤثر في العراق ) داعيا الى الابتعاد عن التأثر بمواقف الدول وابعاد العراق عن مخاطر العاصفة الطائفية ومخططات التنظيمات الارهابية .

    وفي المؤتمرالصحفي المشترك بين المالكي والبارزاني اعلنا الاتفاق على حل جميع المسائل العالقة ورأى المالكي ان قضية الحلول الجذرية تحتاج الى مقدمات واجواء ايجابية من التفاهم والثقة المتبادلة التي تصل الى حلول ثم نضع المعوقات على الورق ونتحرك عليها واحدة واحدة ،ولا نقول اننا نملك العصا السحرية لحلها ولكن بارداتنا وتعاوننا ومن خلال الثقة المتبادلة نستطيع ان نمضي في ايجاد حلول لهذه المشاكل ، واتفقنا على انه ما لا يمكن حله اليوم ان لانتشائم سنحله في المستقبل ،واذا كان الحل يحتاج الى مقدمات وقانون سنعمل القانون ،المهم ان ارادتنا المشتركة تصل الى حلول.

    وقال البارزاني امس ان زيارة المالكي مهمة جدا وقد اتفقنا على ان نتعاون بعد الان بشكل اخوي وودي وان الدستور هو المرجع والحكم في كل المشاكل او الخلافات التي قد تحدث ،وهـــــــناك تصميم على ان نذلل كل العقبات وان نحتكم الى الدستور في حال وجود اختلاف في أي موضوع.

    وقال المالكي لم تقتصر مباحثاتنا فقط في هذا الجانب وانما فتحنا ملف الاوضاع العراقية بشكل عام ويهمنا ان يستقر العراق وان تهدأ الاوضاع التي فيها الان المنطقة لصالح بناء العراق ديمقراطيا اتحاديا، وتناولنا التطورات التي تعيشها المنطقة وتاثيراتها ومخاطرها علينا في العراق وما ينبغي ان نتخذ من اجراءات تعاونية لمنع انتشار ظاهرة الاضطرابات التي تعيشها المنطقة الى العراق.
    واوضح المالكي اننا راجعنا ما تم في الزيارة السابقة لرئيس حكومة الاقليم الى بغداد وما اتفق عليه من تشكيل لجان لمناقشة كل القضايا العالقة المشتركة بين الاقليم والمركز واتفقنا على اسماء اعضاء اللجان التي ستتناول كل المشكلات العالقة على قاعدة يدنا بالعون والمساعدة لكل ضحايا النظام السابق وكل من مورست معه الوان العنف والقتل والتدمير ولابد من ان تكون هناك التفاتة مشتركة وتكون ذات طابع مركزي تخصص من الموازنة الاتحادية ما يمكن ان يخفف اصحاب الضحايا والذين يحتاجون الى خدمات.
    الرغبة المشتركة القوية باعادة اجواء التعاون والتكامل والمشتركات وتفعيل القدرات التي نمتلكها من اجل حماية مكتسبات الشعب العراق ولانتحدث عن مكون دون مكون وانما تحدثنا عن كل مكونات الشعب العراقي ونوجه شكرنا وتقديرنا للشعب الكردي وماعاناه من الانظمة الدكتاتورية من شهداء الانفال وحلبجة واجد من اللازم علينا ان تمد يدنا بالعون والمساعدة لكل ضحايا النظام السابق وكل من مورست معه الوان العنف والقتل والتدمير ولابد من ان تكون هناك التفاتة مشتركة وتكون ذات طابع مركزي تخصص من الموازنة الاتحادية ما يمكن ان يخفف اصحاب الضحايا والذين يحتاجون الى خدمات.

    وعن تعويضات ضحايا حلبجة والانفال بين المالكي ان هذه القضايا اثيرت في زيارة رئيس حكومة الاقليم ضمن تعويض ذوي المتضررين وجميع العراقيين والنظام السابق ساوى في ظلمه بين ابناء الشعب العراقي ، لكن يبدو الامر يحتاج الى اتفاق بان تكون عملية مساواة لكل الاطراف الذين تضرروا من سياسات النظام السابق وسنمضي لايجاد قانون وموازنة موحدة لشمول كل الضحايا وليس المادية فقط وانما العلاجية والدراسية وتعـــــــــويض الاضرار التي لحقت بهم جميعا”.
    بين ابناء الشعب العراقي ، لكن يبدو الامر يحتاج الى اتفاق بان تكون عملية مساواة لكل الاطراف الذين تضرروا من سياسات النظام السابق وسنمضي لايجاد قانون وموازنة موحدة لشمول كل الضحايا وليس المادية فقط وانما العلاجية والدراسية وتعـــــــــويض الاضرار التي لحقت بهم جميعا”.

    وعن المشاكل العالقة بين بغداد واربيل مثل العقود النفطية والمادة 140 وموازنة قوات البيشمركة والمشاكل في الدستور اجاب رئيس الوزراء ان “تعديل الدستور قضية صعبة لانها تحتاج الى تصويت شعبي حتى لو كانت متعلقة بحرف واحد منه لكن اتفقنا على بعض القضايا مثل المادة 140 والبيشمركة وهناك اوليات واذا لم تتم هذه الاوليات لانستطيع حسم القضايا العالقة ولذلك سنمضي بانجازها فمن اجل حسم المناطق المتنازع عليها والمادة 140 لابد من ان يكون هناك تعداد سكاني ونحن حازمون في هذه السنة ان نصل الى مرحلة التعداد السكاني لحسم القضية ونحتاج الى تفعيل حدود المحافظات الذي رفع من رئيس الجمهورية وهو موجود في البرلمان ونطالب بتفعيله فعندما يكون لدينا تعداد وحدود للمحافظات ستبقى المسالة سهلة في حسم القضايا المتنازع عليها بحسب طبيعة السكان الموجودين في كل منطقة يختارون الى أي جهة يكونون.. من جهتها رحبت السفارة الاميركية في بغداد باجتماع مجلس الوزراء في مدينة اربيل باقليم كردستان وعبرت السفارة في بيان صحفي عن ترحيبها بعقد اجتماع مجلس الوزراء العراقي والاجتماعات المصاحبة في أربيل، بما في ذلك الاجتماع بين رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس حكومة اقليم كردستان مسعود بارزاني .

    سكاني ونحن حازمون في هذه السنة ان نصل الى مرحلة التعداد السكاني لحسم القضية ونحتاج الى تفعيل حدود المحافظات الذي رفع من رئيس الجمهورية وهو موجود في البرلمان ونطالب بتفعيله فعندما يكون لدينا تعداد وحدود للمحافظات ستبقى المسالة سهلة في حسم القضايا المتنازع عليها بحسب طبيعة السكان الموجودين في كل منطقة يختارون الى أي جهة يكونون.. من جهتها رحبت السفارة الاميركية في بغداد باجتماع مجلس الوزراء في مدينة اربيل باقليم كردستان وعبرت السفارة في بيان صحفي عن ترحيبها بعقد اجتماع مجلس الوزراء العراقي والاجتماعات المصاحبة في أربيل، بما في ذلك الاجتماع بين رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس حكومة اقليم كردستان مسعود بارزاني .
    الفئة: الأخبار السياسية | مشاهده: 233 | أضاف: Daawa | الترتيب: 0.0/0
    مجموع التعليقات: 0
    الاسم *:
    Email *:
    كود *:
    اقرأ أيضا
    طالبان … وصلوا : الكاتب ياسين مجيد
    رئيس الوزراء السيد نوري المالكي يجري مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء المصري د حازم الببلاوي
    رئيس الوزراء السيد نوري المالكي: الدولة هي المسؤولة عن تطبيق القانون ولا تساهل مع المليشيات والعصابات
    رئيس الوزراء السيد نوري المالكي يوجه وزارة الخارجية بإستدعاء االدبلوماسي في السفارة العراقية بالرياض
    تأسيس هيئة شباب الأمام المنتظر
    ــــــــ
    Image Map
    ــــــــ
    Copyright MyCorp © 2016
    ـ