وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّـهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ -- \\ الدعوة الى الله واجبنا \\ الدعوة الى الإسلام مسؤوليتنا \\ الدعوة الى الحق والعدل طريقنا \\ الدعوة الى وحدة الأمة منهجنا =-     ـــ ــ
قائمة الموقع
مواقع صديقة
  • موقع حزب الدعوة الرسمي
  • إحصائية

    المتواجدون الآن: 1
    زوار: 1
    مستخدمين: 0
    طريقة الدخول
    الرئيسية » 2013 » يونيو » 9 » الحكومة تناقش الملفات العالقة في أربيل اليوم
    7:48 AM
    الحكومة تناقش الملفات العالقة في أربيل اليوم

    الصباح

    تأكيدا على وحدة العراق وسيادته ونجاح مساعي انهاء الاشكاليات والملفات العالقة، تنقل الحكومة اليوم اجتماعها الاعتيادي الى اربيل للمرة الاولى في تاريخ العراق.
    وبحسب مصادر سياسية وفنية لـ”المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي”، فان جلسة مجلس الوزراء ستناقش ملفات النفط وامن المناطق المتنازع عليها والموازنة وقضايا اخرى.
    ويأتي هذا الاجتماع مع تأكيد وزارة النفط بان الادارة الاميركية ابلغت انقرة بممانعتها تصدير النفط او مد انبوب لنقل الخام من اقليم كردستان باتجاه اراضيها من دون الحصول على موافقة الحكومة الاتحادية.
    وذكرت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن اسمها، ان اقليم كردستان لم يسلم حتى الان الحكومة المركزية كميات النفط المنتجة والمتفق عليها مع الاقليم.
    وعدت هذه المصادر اجتماع مجلس الوزراء في اربيل خطوة ايجابية لانه سيشهد على هامشه حوارات جانبية بشأن النفط لانهاء الاشكاليات بين الحكومة المركزية واقليم كردستان بخصوص هذا الملف الحساس.
    ومن المفترض ان يسلم الاقليم الحكومة المركزية 250 الف برميل يوميا من النفط الخام المنتج هناك، الا ان حكومة كردستان امتنعت في اوقات كثيرة عن تسليم هذه الكميات بحجة عدم تسديد الحكومة مبالغ الشركات النفطية العاملة في الاقليم.
    وتوصل الجانبان مؤخرا الى اتفاق من سبعة بنود خلال زيارة قام بها رئيس حكومة الاقليم نيجرفان بارزاني الى بغداد توجها بلقاء مثمر مع رئيس الوزراء نوري المالكي.
    ورغم تأكيد علي الموسوي المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء، عقد الجلسة في أربيل اليوم الاحد، كخطوة مكملة للاتفاق الذي جرى بين الطرفين في بغداد منذ مدة، من أجل عودة العلاقات الى طبيعتها بين الطرفين، الا انه لم يذكر وجود لقاء بين رئيس الوزراء مع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني.
    الا ان رئيس الوزراء ابدى في مقابلة اجرتها معه قناة العراقية الفضائية مساء امس الاول(الجمعة)، استعداده للقاء بارزاني خلال زيارته الى أربيل.
    وقال المالكي: “أنا التقي واتحاور وذهابنا إلى أربيل ليس زيارة خاصة أقوم بها او بناء على دعوة، بل هي لعقد جلسة لمجلس الوزراء، كما عقدناها في الموصل والبصرة وغيرها على اعتبار أن اربيل هي أيضا جزء من العراق”.
    وشدد المالكي على أن “تعريف دولة العراق في الدستور هو جمهورية ديمقراطية اتحادية وأن العراق بلد واحد”، مؤكدا ان “هذا معناه لا يوجد شيء اسمه تقرير المصير، لأننا قررنا المصير عندما وضعنا الدستور، ووضعنا أن العراق بلد واحد ديمقراطي اتحادي”.
    واوضح رئيس الوزراء ان “هذا هو سقف أي محادثات والدستور يحكم ذلك وسنقول تعالوا لكي نطبق الدستور على كل مفاصل الحياة التي نحن فيها”.
    الفئة: الأخبار السياسية | مشاهده: 510 | أضاف: Daawa | الترتيب: 0.0/0
    مجموع التعليقات: 0
    الاسم *:
    Email *:
    كود *:
    اقرأ أيضا
    باستشهاد امير المؤمنين الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)
    عبد الصمد: العراقيون سطروا اروع ملاحم البطولة و هم يقتحمون معاقل النظام المباد للتحرر من القمع
    ذكرى اعدام الطاغية صدام السيد نوري المالكي .. الدكتور شعتاغ عبود
    للتأريخ و لكي لا ننسى شهادة د خلف عبد الصمد امام المحكمة الجنائية لازلام البعث
    حزب الدعوة الإسلامية بمناسبة الذكرى السنوية لاعدام الطاغية صدام المجرم
    ــــــــ ــــــــ
    Copyright MyCorp © 2024
    ـ