وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّـهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ -- \\ الدعوة الى الله واجبنا \\ الدعوة الى الإسلام مسؤوليتنا \\ الدعوة الى الحق والعدل طريقنا \\ الدعوة الى وحدة الأمة منهجنا =-     ـــ ــ
قائمة الموقع
مواقع صديقة
  • موقع حزب الدعوة الرسمي
  • إحصائية

    المتواجدون الآن: 1
    زوار: 1
    مستخدمين: 0
    طريقة الدخول
    الرئيسية » 2013 » مارس » 10 » الدكتور خلف عبد الصمد يطالب دولة رئيس الوزراء التدخل في حل مشكلة ملوحة مياه البصرة..
    8:19 AM
    الدكتور خلف عبد الصمد يطالب دولة رئيس الوزراء التدخل في حل مشكلة ملوحة مياه البصرة..


    طالب محافظ البصرة الدكتور "خلف عبد الصمد خلف "دولة رئيس الوزراء "نوري المالكي" التدخل بتخليص محافظة البصرة من ملوحة المياه ، فيما اكد المستشار الزراعي الدكتور "محسن عبد الحي" ان السبب الرئيسي بتفاقم ملوحة المياه يرجع الى منع انسيابية المياه من محافظة ذي قار وتقليل الاطلاقات المائية من مجافظة ميسان.
    واوضح محافظ البصرة ان مشكلة الماء المالح تعد مشكله حقيقية تعيشها محافظة البصره والتي تعطي كل شئ الى العراق باستثناء الماء مبينا في الوقت ذاته الأخذ بمبدا الجميل وارجاع الحق الى البصرة والبصريين.
    ولفت الى ان الحكومة المحلية ارسلت كتابا رسميا الى دولة رئيس الوزراء للتدخل والمساعدة بتوجية وزارة الموارد المائية ومحافظة ذي قار بمنع دخول المياة المالحة الى الاراضي في البصرة اضافة الى زيادة الاطلاقات المائية من محافظة ميسان.
    من جانبة قال المستشار الزراعي لمحافظ البصرة الدكتور محسن عبد الحي بعد ان استبشرنا خيرا بهطول الامطار وبكميات كبيرة هذا العام الا انها تحولت الى حاله سلبيه واثرت على البيئة والقطاع الزراعي في المحافظة بسبب تصرفات بعض الجهات القطاعيه في محافظة ذي قار والتي لاتزال كميات المياه المالحه من البزول تصب في شط العرب .
    وتابع ان التراكيز الملحية ارتفعت الى اكثر 7800 ppmفي كمية المياه المتجهه نحو البصرة بحدود 20 م3 في الثانيه وازدات الى اكثر من 40 م3 في الثانيه من خلال ملاحظات مسجلة في وزارة الموارد الماليه ودوائرها في هذه المحافظات مشيرا في حديثة بان الوزارة اثبتت اخفاق كبير في ملف المياه بجنوب العراق خصوصا في محافظة البصرة التي تقع في نهاية المصب وهي من اكثر المحافظات تضررا .
    ودعا الدكتور عبد الحي دولة رئيس الوزراء لإرسال وفد فني أو لجنه فنيه تخصصيه لتقصي الحقائق بعيدا عن اشراك وزارة الموارد المائية لان الضرر وصل إلى مساكن المواطنين والبيئة الزراعية وبيئة الاهوار منوها عن الظلم الذي تقوم به وزارة الموارد المائيه على البصرة باعتبارها رفضت مشروع السد بعد ان اقره مجلس المحافظة الموقر بقراره المرقم 515 وانشاء سده تنظيميه او مايسمى الهويس الملاحي على عمود شط العرب لاعتبارات فنيه ولازالت ترفض الهويس الملاحي في البصرة.
    وأشار الدكتور عبد الحي الى أن الحكومة المحلية في البصرة أن مشكلة الماء المالح ليس ضمن الحدود الإدارية والتي لازالت المياه الجيدة تحجز في محافظة ميسان والحصة المطلوبة لاتأتي لمحافظة البصرة التي يجب ان لاتقل عن 75 م3 في الثانية من خلف ناظم قلعة صالح وايضا المياه المالحة لازالت ترد مضاعفة من محافظة ذي قار مؤكدا في ذلك ان المشكلتين خارج الحدود الادارية للمحا فظة.
    وذكر الى ان محافظ البصرة اتصل هاتفيا بمحافظ ذي قار وامام وسائل الاعلام ووعدنا خيرا ا، لامر الذي دعا الى ارسال وفد الى ذي قار لكن الذي رايناه بان جميع الوعود كاذبة وبلا حلول للمشكلة.



    موقع ديوان محافظة البصرة
    الفئة: الأخبار المحلية | مشاهده: 679 | أضاف: Daawa | الترتيب: 0.0/0
    مجموع التعليقات: 0
    الاسم *:
    Email *:
    كود *:
    اقرأ أيضا
    باستشهاد امير المؤمنين الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)
    عبد الصمد: العراقيون سطروا اروع ملاحم البطولة و هم يقتحمون معاقل النظام المباد للتحرر من القمع
    ذكرى اعدام الطاغية صدام السيد نوري المالكي .. الدكتور شعتاغ عبود
    للتأريخ و لكي لا ننسى شهادة د خلف عبد الصمد امام المحكمة الجنائية لازلام البعث
    حزب الدعوة الإسلامية بمناسبة الذكرى السنوية لاعدام الطاغية صدام المجرم
    ــــــــ ــــــــ
    Copyright MyCorp © 2024
    ـ