وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّـهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ -- \\ الدعوة الى الله واجبنا \\ الدعوة الى الإسلام مسؤوليتنا \\ الدعوة الى الحق والعدل طريقنا \\ الدعوة الى وحدة الأمة منهجنا =-     ـــ ــ
قائمة الموقع
مواقع صديقة
  • موقع حزب الدعوة الرسمي
  • إحصائية

    المتواجدون الآن: 1
    زوار: 1
    مستخدمين: 0
    طريقة الدخول
    الرئيسية » 2013 » فبراير » 20 » اللجنة المالية: رئاسة مجلس النواب تتحمل مسؤولية التأخير البرلمان يفشل في عرض الموازنة على التصويت
    7:38 PM
    اللجنة المالية: رئاسة مجلس النواب تتحمل مسؤولية التأخير البرلمان يفشل في عرض الموازنة على التصويت


    دعا التحالف الوطني إلى إبعاد قضية الموازنة عن التجاذبات السياسية، وتطبيق مبدأ العدالة في توزيع التخصيصات على الإقليم والمحافظات، مجددا تحذيره من خطورة نقل التظاهرات إلى بغداد ، في وقت طالب عدد من البرلمانيين رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي ببيان موقفه من العملية السياسية بوضوح . وقال بيان صادر عن التحالف تلقت البيان نسخة منه : عقدت الهيئة السياسية للتحالف الوطنيِّ العراقيِّ اجتماعاً في مكتب رئيسها الدكتور إبراهيم الجعفريّ بمُكوِّناته كافة، وحضور رئيس الوزراء نوري المالكيّ .
    واوضح البيان : ان التحالف الوطنيُّ ناقش جملة ًمن القضايا والمستجدات المهمة، من أبرزها: تأخُّر إقرار الموازنة العامة للدولة للعام الحالي، وما يسبِّبه ذلك من ضرر بالغ على مشاريع الحكومة التي تخدم الصالح العامّ، ودعا في هذا السياق إلى إبعاد قضية الموازنة عن التجاذبات السياسية، وتطبيق مبدأ العدالة في توزيع التخصيصات على الإقليم والمحافظات، وعرض قانون الموازنة للتصويت في مجلس النواب في أسرع وقت ممكن، كما ناقش التحالف الوطنيُّ موضوع التظاهرات، وما قامت به اللجنة الحكومية
    الوزارية، واللجنة السياسية من إجراءات وخطوات؛ لتلبية المطالب المشروعة.. مُثمِّناً ما تحقّق منها، ومُؤكِّداً على استكمال ما تبقى.
    واكد التحالف الوطنيّ موقفه السابق من نقل التظاهرات إلى بغداد، وخطورة ما يترتّب على ذلك من تداعيات تضرُّ باللُحمة الوطنية.
    كما ناقش ايضا الدعوات المُخلِصة لإدامة الحوارات الوطنية، وضرورة استمرارها محكومة ًبقواعد الدستور، والقوانين النافذة، والحفاظ على مُكتسَبات التجربة الديمقراطية، والتهيئة لجلسة قريبة للملتقى الوطنيّ.
    وقد فشل البرلمان مرة اخرى في عرض الموازنة المالية لعام 2013 للتصويت وأرجأ جلسته الى غدا الخميس على امل ازالة الخلافات السياسية لعدم اكتمال النصاب القانوني.وقال مصدر نيابي ان اليوم سيكون عملا للجان البرلمانية على امل ان تعقد الجلسة غدا الخميس للتصويت على الموازنة.انتقدت اللجنة المالية النيابية ما وصفته بعدم الجدية من قبل رئاسة مجلس النواب في إقرار الموازنة رغم وجود توافق سياسي حول إقرار الموازنة التي كان من المؤمل المصادقة عليها في جلسة الأمس.
    وقال عضو اللجنة النائب أمين هادي في تصريح خاص لـ(البيان): إن اللجنة المالية جتماعات مع التحالفين الوطني والكردستاني الذين ابدوا تفهما كبيرا حول إقرارها بعد مناقشة بعض التفاصيل الصغيرة المتبقية والتي كان من المفترض إنهاؤها آنيا الا ان هيئة الرئاسة اجلت الموضوع بشكل سريع ولم تبد الجدية الكافية في الضغط باتجاه اقرار الموازنة
    قدمت تقريرها الخاص بالموازنة كاملاً وحضرت الاجتماعات مع التحالفين الوطني والكردستاني الذين ابدوا تفهما كبيرا حول إقرارها بعد مناقشة بعض التفاصيل الصغيرة المتبقية والتي كان من المفترض إنهاؤها آنيا الا ان هيئة الرئاسة اجلت الموضوع بشكل سريع ولم تبد الجدية الكافية في الضغط باتجاه اقرار الموازنة
    وتابع ان مطالب القائمة العراقية غير واضحة المعالم ما لا يعد سبباً للخلاف كما أن ما أثاره أعضاء العراقية تمت مناقشته مسبقاً ولم تكن هنالك ضرورة لإعادة الحديث عنه بخصوص تلك المطالب.
    واستطرد إن هيئة رئاسة مجلس النواب تتحمل المسؤولية في تأخير اقرار الموازنة كاملة من خلال إهمال دورها المحوري في صياغة القرارات والضغط على أعضاء الكتل السياسية لأجل إطلاق المخصصات المالية لتسيير عجلة الحياة في البلاد ما تعتبره بعض الكتل السياسية ورقة ضغط لتمرير اجندات معينة كما عهدناها مسبقاً.
    وبين ان جلسة الخميس ستكشف الجهات التي تتعمد تأخير الموازنة اذ لم يتبق شيء ممكن بموجب الدستور الا وقدم لغرض اقرار الموازنة المالية.
    وقرر مجلس النواب رفع جلسته الاعتيادية المقررة يوم امس إلى يوم غد لعدم توصل زنة البلاد المالية لعام 2013 والتي كان من المقرر أن يتم التصويت عليها، واكد مصدر برلماني، أن رئاسة المجلس قررت تأجيل جلسة المجلس الـ12 المقرر عقدها اليوم، إلى غد الخميس ، عازيا السبب إلى عدم اكتمال النصاب القانوني.
    الكتل السياسية الى التوافق بشأن آلية إقرار موازنة البلاد المالية لعام 2013 والتي كان من المقرر أن يتم التصويت عليها، واكد مصدر برلماني، أن رئاسة المجلس قررت تأجيل جلسة المجلس الـ12 المقرر عقدها اليوم، إلى غد الخميس ، عازيا السبب إلى عدم اكتمال النصاب القانوني.
    واضاف المصدر ان رئاسة مجلس النواب قررت تأجيل جلسة المجلس الـ12 من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثالثة المقرر عقدها اليوم، إلى يوم غد الخميس المصادف 21 من شباط الحالي وذلك لعدم اكتمال النصاب القانوني.
    من جهتها اكدت عضو اللجنة البرلمانية الخاصة المشكلة حول الموازنة ماجدة التميمي انه تم الاتفاق بعد ظهر يوم امس خلال الاجتماع المصغر لقادة الكتل السياسية على تسوية الخلافات وتنفيذ المطالب الخاصة بالتحالف الكردستاني والقائمة العراقية الخاصة بالموازنة.وقالت في تصريح صحفي : ان الموازنة الان جاهزة للتصويت يوم الخميس المقبل ، وان اليوم الاربعاء سيكون مقتصرا على تعديل بعض الارقام وتعديل طباعتها .وتابعت التميمي عضو اللجنة المالية البرلمانية :” هذا الامر معناه انه تم الاتفاق على جميع مطالب الكتل السياسية



    جريدة البيان
    الفئة: الأخبار السياسية | مشاهده: 628 | أضاف: Daawa | الترتيب: 0.0/0
    مجموع التعليقات: 0
    الاسم *:
    Email *:
    كود *:
    اقرأ أيضا
    باستشهاد امير المؤمنين الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)
    عبد الصمد: العراقيون سطروا اروع ملاحم البطولة و هم يقتحمون معاقل النظام المباد للتحرر من القمع
    ذكرى اعدام الطاغية صدام السيد نوري المالكي .. الدكتور شعتاغ عبود
    للتأريخ و لكي لا ننسى شهادة د خلف عبد الصمد امام المحكمة الجنائية لازلام البعث
    حزب الدعوة الإسلامية بمناسبة الذكرى السنوية لاعدام الطاغية صدام المجرم
    ــــــــ ــــــــ
    Copyright MyCorp © 2024
    ـ